المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مالك ومال الناس يا عامر


alenati
11-06-2013, 11:23 PM
مالك ومال الناس ياعامر
رساله لمدير المنتدى وتوجيه للشباب
توجه بحفظ الله هذا اليوم العزيز ابو فيصل( درب المحبه) المدير العام للمنتدى وحملته رساله للشباب - ولانني شخصيا اعتقد ان اي منجز يتم بنائه واقامته من اجل عينات في شتى المجالات يجب الحفاظ عليه وتنميته بما يحقق له الاستدامه والرسوخ وبعكس ذلك فان اهماله واضاعته سيكون نكسه نحمل مسئوليتها الشباب قبل غيرهم باعتبارهم اسس لكل تقدم وكل عمل فهم المعول عليهم تقديم الجهود وبذل الطاقات بما يملكونه من محفزات – ولقد سائني شخصيا واعتقد انه يسيئ لكل منصف ان يتم هجر المتدي من اجل القروب ويتم هجر القروب من اجل صفحات متفرقه وقد قلناها مرارا وتكرارا ان المنتدى واجهة لا بد من الحفاظ عليها وقد حملنا مدير المنتدى رسالتنا لكل الشباب في عينات بالحفاظ على منجزات عينات وذلك من خلال توحدهم وترابطهم بما يحقق لهم اولا ولعينات التقدم والازدهار - ولكنني تاملت في الامر وخلصت الى لوم نفسي على البوح بما في قراره النفس وكررت مرارا الكلمه التاليه ( مالك ومال الناس يارجل) الدنيا متحركه مستمره ولن تقف ولن تزيدها نصيحتك او ينقصها سكوتك فطرات على البال مباشره اغنيه (مالك ومال الناس ياعامر)للشاعر الكبير حسين المحضارر- ورحت اتامل في كلماتها علني استخلص منها العبر فخرجت بالموضوع التالي

كلمات الاغنيه
مالك ومال الناس ياعامر =الكون مهما تدّعي معمور
شف عاد مانته الناهي الآمر = شف عادها تغباك بعض أمور
شف عادها الغلطات عندك في الدفاتر
راجع حسابك و افتح الدفتر
ياللي بعثرات العرب مسرور
مالك عذر باتعثر
لاتقول قدنا في الهوى شاطر = مني صبح حيد الرضم مشطور
إسأل على ماضيك و الحاضر = و الناس لي كانوا معاك حضور
لكننا عارف كلام الناس جاير
كل من عصب رجله استحق الجر
ياللي بعثرات العرب مسرور
مالك عذر باتعثر
سر واطرح الحافر على الحافر = حتى ترى صم الحجر محفور
النطنطه ما ودت الساير = خلته واقف فوق باب السور
ولعاد يرد العزم شي لاقده قاصر
ماهو أنا .. صاحبي لي قصّر
ياللي بعثرات العرب مسرور
مالك عذر باتعثر

لاتكشف الاسرار ياساتر = مادام حالي في الهوى مستور
كأس الموده لم يزل داير = محد يلف من حولنا ويدور
وان حد ظهر من خلفنا انسان غادر
قلّه عليك الليل قد غدّر
ياللي بعثرات العرب مسرور
مالك عذر باتعثر
دعني لشاني في الهوى صابر = لو تمتلي نفسي الى الصابور
ماباشكي حالي ولا خابر = لانسان ماهو في الهوى مخبور
بشكي الى الرحمن علام السراير
اذا شكيته سر حالي سر
ياللي بعثرات العرب مسرور
مالك عذر باتعثر
********
http://mydiwan.com/index.php?page=aghanis&section=view&agh_id=135005
http://www.4shared.com/get/lGQhwAXw/___-__-__.html#isStart=true


http://youtu.be/tjXmfXmn5so
كلمات الاغنيه وشرحها

هذه كلمات الاغنيه الجميله قويه الكلمات جزلة الالفاظ وضعهناها امامكم اضافه الى الروباط لمن يرغب في السماع او التحميل
ويبقى لنا تعليقات ومداخلات في زوايا الكلمات والمعاني هذه المداخلات سوف نضعها ادناه بعد ان وضعنا كلمات الاغية والروابط اعلاه تسهيلا لمن يرغب فقط في الاستماع الى الاغنيه والاستمتاع بكلماتها و من لا يرغب في متابعه تعليقنا وبحثنا فان الامر لن يكون شاقا عليه في تجاوز الامر فور الانتهاء من الاطلاع على الاغنيه وبرغم انني ارغب في ان اوكد على مبداء هام وهو مبداء البحث في الزوايا وفن عمل المواضيع من خلال التعليق اعمالا للفكر والبحث والتنقيب ولهذا فانني ايضا اعذر الاحباب الذين يرون في المطولات اضاعة للوقت ولا يستحسنونها على ان ما دفعني لهذا هو الاستغراب التام لموقف الشباب الذين نحتار نحن الشيوخ في فهم تطلعاتهم فتاره نراهم متوثبين مشمرين عن جهود لا يمكن نكرانها الا اننا ايضا نلحظ ملاحظات هامه اهمها ان الاستمراريه في عمل ما وبذل الجهد سرعان ما يعقبه تنكب وابتعاد وغروب ولا نعلم هل لهذا الامر من اسباب – لقد طلبنا من المدير العام ان يحاول بقدر الامكان جمع الشباب لمعرفه سبب تركهم للمنتدى بعد ان كان النشاط يدب فيه والحركه مستمره ثم اتجه الكثيرون الى قروب عينات وسرعان ما وجدنا ايضا ان القروب قد خف القه وابتدات القروبات للحويف تاخذ شكلا من النشاط اثر على ما سبق ونحب لكيلا نطيل ان نذكر الشباب بقول الشاعرعلى اختلاف في اسم من قال هذه البيتين اهو الشاعر معن ابن زائده او هو المهلب بن ابي صفره ( كونو جميعا يا بني اذا اعترى = خطب ولا تتفرقوا احادا- تابى الرماح اذا اجتمعن تكسرا = واذا افترقن تكسرت افرادا)
ونعود الى كلمات المحضار والمحضار الشاعر المثقف العالم الجري الذي ياسرك بثقافته خصوصا وتبحره في الشان الحضرمي مواقعا وكلمات وتراث مما جعله يحتل الرياده ولعل المحضار بما تجمعت لديه في شخصيته اولا مكانت طبقته الاسريه التي يحترمها اهل حضرموت ويقدرونها وخصوصا للعلماء منهم والخيرين والمتواضعين بالاساس والمحضار كما يقال من المتواضعين - ثانيا كونه من اسره مشهوره بالعلم والغنى والثقافه والشعر ثالثا مسكنه الشحر حاضره حضرموت ومدينتها المشهوره بقربها من الاحداث والقبائل رابعا تبحره الجم وسفراته واطلاعه على الشان الحضرمي من كل اتجاهاته خامسا ذاكرته وحافظة الكبيره التي مكنته من تجميع التفاصيل الدقيقه واستدعائها عند الطلب لكي يكون بها فسيفساء كلمات اغانيه فيقدم لك على طبق من ذهب احداثا ومواقع وكلمات لا يتذكرها الا من كان متمكنا منها وخصوصا كبار السن لقد اشتهر المحضار بقول الشعر وخصوصا شعر الجناس وقد عرف ابن المعتز الجناس بقوله ( ان تجيئ الكلمه تجانس اخرى في بيت شعر او حكمه او قول ومجانستها لها ان تشبهها في تاليف الحروف) على ان الجناس في معناه هو ايضا اتفاق الحروف والالفاظ واختلاف المعاني وقد برز المحضار في هذا الجانب بروزا كبير وتضمنت كثير من اغانيه هذا الامر وهو لا يخفى على المطلع ولا شك ان كلمات الاغنيه التي نحن بصددها هي من شعر الجناس فاستمع اليه يقول(مالك ومال الناس ياعامر =الكون مهما تدّعي معمور=شف عاد مانته الناهي الآمر = شف عادها تغباك بعض أمور
شف عادها الغلطات عندك في الدفاتر= راجع حسابك و افتح الدفتر) فانظر الى الكلمات عامر ومعمور امر وامور ودفاتر ودفتر) كلها تشبيهات متجانسه الا ان معانيها مختلفه ولعل هذا هو داب الحضارم في شعر الشبواني من امثله ذلك يقول الشاعر المعلم محمد صالح باحفي
سميت بالرحمن بابلغ علي كل ما يجيب = وسلام مني على الذي حضرو لهم داعي وجاب
جينا على الداعي وعا الماجوب في وقت الطلب = حتى تركتك يامهمه بعد ما جانا طلاب
ميزان تمر الغيل في ذا الوقت وزنو به ذهب = من لا يطالع في البضاعه يا ذهابه بالذهاب
الى اخر القصيده ويتفاعل الحاضرون مع الشاعر وفي كثير من الاحيان فان الرداد او الجمهور يعرفون الكلمه الاخيره من البيت قبل ان يقولها الشاعر فيبادرون الى قولها في وحده تفاعليه مع الشاعر وهو ما يسعده ويفرحه – والمحضار لو استمعت الى مقابله من مقابلاته في التلفاز لربما كان حكمك عليه بانه بسيط وربما تقول عنه انه انسان عادي ولكن الواقع يؤكد ان المحضار من اذكى الشعراء واكثرهم ثقافه في شئون مجتمعه وارضه ولهذا كان تاثيره كبيرا وعظيما وربما يصح المثل القائل فيه ( تسمع بالمعيدي خير من ان تراه) لقد كانت مفاتيح شخصيه الشاعر المحضار وتمكنه منها تمثل جواز السفر الذي استطاع معه الدخول الى مجتمعات الحضارم حضرهم والباديه فتعرف على العادات والتقاليد ونهل من الموروث حتى استطاع ان يلم به وان يطوعه وان يستدعي ما شاء من العبارات والحكايات ويسخرها ضمن سياق شعره والكلام عن المحضار يطول ولا اريد ان ازيد على ما سبق حتى لا اتوه في هذا الباب الا ان مرافي المحضار كثيره وسواقيه متعدده وروافد انهار او بحور شعره جمه وهو ياخذ السهل الممتنع منها ويغرف من شواطئ الجود ويدلل على شاعريته وممن اكتسب خبراتها قصيدته التي قالها في مساء يوم السبت(24/12/1977م) بمناسبة الذكرى الخمسين لرحيل الشاعر العلامة والملحن واللغوي الراحل عبدالله بن محمد الباحسن وكاني بالمحضار وهو يكيل المدح في الشاعر باحسن كاني به يصف نفسه وشاعريته الفذه وهنا يبرز الذكاء والعبقريه يقول المحضار
–حسبي الإشارة في العبارة نا على التعداد ما اقدر = يكفيك تسأل عن خباره كل من كانوا به اخبر
ما تختفي الأقمار والأنوار ليلة خمستعشر = واللول هو والماس ظاهر ما تخالطه الصهاديد
والليش حبو الناس شعره ليه قالوا إنه اشعر = ممن سبق قبله، لأنه ما تبجح أو تقعر
جاب الكلام السهل حط وسط الكلام السهل سكر = وبعد ما رق وإنطعم وزعه في كل البراريد
من روح ثغر الشحر جابه ما فتح ديوان عنتر = من مدرسة معلاق من قاموس بن حيمد وقشمر
من صوت سعد، الزين، من سواد من نغمة مقمر = من شيخ محفوظ العطيشي من قصد مرتع أبو زيد
من محرث الحراث ذي هو من صلاة الصبح بكر = من هوري البحار والصنبوق لا جحب وكور
من همة العامل إذا شد المشدة أو تعصر = من ناس عاشوا في ضنك وتنكدوا في العيش تنكيد
هاذي مصادر باحسن والشعب ما أعظمه مصدر = والشاعر الشعبي يحصل فيه مطلوبه وأكثر
ومن خلاف الشعر يقدر يجمع الحب المطير = ويفتح الأبواب بالاقليد ذي ما له حناديد
سياحه في شرح الاغنيه (مالك ومال الناس ياعامر – للمحضار قصة الاغنية واسبابها
في وقت ما في زمن ولى وانقضى اتته امراه كريمه اعلمته انها لم يعد لها من اقارب في الشحر حيث تسكن وان اهلها واقاربها في المملكه العربيه السعوديه وطلبت منه التدخل للحصول على تصريح بالسفر لاهلها بالسعوديه في وقت كانت الدوله لا تسمح بالسفر الا في اضيق الحالات او عبر واسطات من ابناء عدن وابين ولحج والضالع ويافع لقوة نفوذهم وتاثريهم في القرار ايام حكم الجبهه القوميه ثم الحزب الاشتراكي – وقد استجاب المحضار لطلبها ولجاء الى وزير الداخليه انذاك يرجوه ان يوافق على طلب تصريح الخروج الا ان وزير الخارجيه رد عليه بغلاظه قائلا( السفر ممنوع) ورفض ان يوافق على تصريح الخروج والمغادره لتلك الكريمه فغضب المحضار وتاثر كثيرا من هذا الموقف فجاءت ابيات هذه الاغنيه التي شاع صيتها- ملاحظه في نواحي عينات وقسم والخون والسوم وما حولها كان الخروج من اليمن في تلك الفتره كما قيل لي يتم من خلال التهريب حيث تاتي سياره وتصحب المغادرين وتوصلهم بالسلامه الى المواقع المطلوبه – كما كانت تلك الضوابظ غير قويه وغيرمطبقه على سكان محافظه المهره ( التي سميت بالمحافظه السادسه) اضافه لنواحي ثمود والمناطق الحدوديه بسبب قربها من الحدود مع السعوديه وعمان- وبسبب قدره ابنائها على الحركه ومعرفة الطرق وامتلاك الوسائل- ونعود لكلمات الاغنيه وما استطعنا ان نفهمه منها وما وصلنا اليه من ملاحظات
مالك ومال الناس ياعامر =الكون مهما تدّعي معمور
شف عاد مانته الناهي الآمر = شف عادها تغباك بعض أمور
شف عادها الغلطات عندك في الدفاتر
راجع حسابك و افتح الدفتر
ياللي بعثرات العرب مسرور
مالك عذر باتعثر
************************************
مالك ومال الناس ياعامر – بداء المحضار كلمات اغنيته الجميله بتساؤل يحمل حكمه ومثل فيقول مالك ومال الناس بمعنى ايش علي من الناس وايش على الناس مني كما قالها الشاعر الصوفي ابو الحسن الششتري المنتمي لطريقه ابي مدين وكان متوجه اليه وهو فرد من اسره موسره مولود بغرناطه والتقى باحد شيوخ المتصوفه وهو ابن سبعين فقال له ان كنت تريد الجنه فالحق باصحابك وان كنت تريد رب الجنه فهلم الي ولا بد لك من التجرد من ملابسك ومتاعك وزادك وان تلبس الخرق الباليه وتحمل الطار وتدور في الاسواق فقام بهذا الامر ثم الف القصيده وارتجزبها قائلا ( شويخ من ارض مكناس وسط الاسواق يغني – ايش عليا من الناس وايش على الناس مني – ايش علي ياصاحب من جميع الخلايق افعل الخير تنجو واتبع اهل الحقائق = لا تقول يابني كلمه الا ان كنت صادق خذ كلامي بقرطاس واكتبه حرز عني ) الى اخر القصيده مالك وللناس ياعامر حكمه من حكم الزمان ولعل افضل توصيف لها هو قول المصطفي صلى الله عليه وسلم( من حسن اسلام المرؤ تركه ما لا يعنيه ) وهذا الحديث الصحيح لو التزم به الناس لاصطلحت امورهم فان الغيبه والنميمه تدخل من الخوض في ما لا فيه فائدة للمرء ويمكن اعتبارها من اللغو - واذا كنا في موضع اخر قد تعرضنا الى اغنيه ( قال لي خل التعراض ايش يبغى من تعراضي) فان مالك وللناس ياعامر تستحق منا السباحه بين معانيها واستخراج بعض الافكار والمعلومات من هذه الاغنيه الجميله ذلك ان بدايتها تنبي عن حكمه وامر نهى عنه رسولنا كما سبق ويعتبر هذا الحديث كما يقول الفقهاء من اعظم ما قيل – والقول الفصل لرب العزه سبحانه حيث قال ({وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ }المؤمنون3) وقال تعالى {وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ }القصص55)انها نصيحه ظاهره في معانيها - ولكن من هو عامر الذي يشير له المحضار هل هو شخص معروف كان نقول مثلا انه عامر بن صعصعة جد قبيلة العوامر الهوازنية القيسية العيلانية المضرية العدنانية والقبيلة منتشرة بأنحاء الوطن العربي من الشارقة الى المغرب والمناطق المتمركزين بها ساحل عمان وأبوظبي وتاربة في حضرموت وفي حلحال بجنوب الباحة بالمملكة السعودية.واشتهرت قبائل قيس بن عيلان بأنهم من أشد العرب بأساً ونجده ، وفيهم الكثير من الفرسان والأبطال المشهورين والشعراء البارزين- هل هو اسم عمر بفتح العين وسكون المين –وعمر هذا الذي ذكر في اوبريت الضحيه حيث تقول المراه-ام لبينه-( والحق والحق ياعمر وادرك عيالك * الهوى بايضويهم بحور المهالك بايسلكوا الطريق لي بها ابليس سالك) ثم تعتب عليه بعد ذلك قائله (عيب ياعمر في الميزان تنقص قفالك). ويقولون في الباديه سارحه عمر( والسارحه هي العرف القبلي) أي عرف عمر- ام هو توريه لاسم اخر كما هي عادة المحضار او هي عادة الحضارم بشكل عام حيث يقال مثلا عند اختلال الامور ( صفطها عوض)- يتابع المحضار فينصح عامر بان الكون معمور ولا تقوم الامور على الفرد مهما علا شانه او ارتفع ذكره ثم يذكره بانه ليس الامر الناهي وهنا لا بد من وقفه فالامر الناهي هو رب العزه الذي اذا ارد شيئ ان يقول له كن فيكون الا ان الامر فيه كثير من الاحتمالات فمثلا قال الله على لسان لقمان((وَأْمُرْ بالمَعْرُوف وَانْهَ عَن المُنْكَر وَاصْبِرْ عَلى مَا أَصَابَكَ إنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُور) .) وقال تعالى (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ۗ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَهُمْ ۚ مِنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ )ال عمران 110) ويختلف المعنى بحسب المقصود فيصح عندئذ ان نطلق هذا الامر على الانسان الذي يامر وينهي في شانه الخاص ولهذا يربطها المحضار مباشره بقوله( شف عادها تغباك بعض امور) ولا ادري لماذا بعضالمحضار من التبعيض او التقليل حين قال ( تغباك بعض امرو) ولم يكثر كان يقول (شف عادها تغباك جم امور مثلا)ثم ينبه الى ان على الشخص الواعي ان ينتبه لخطواته وافعاله واقواله لان الدفاتر مملوئه بغلطاته وهذا توجيه لكثير من الناس الذين ينفثون شرورهم على الاشخاص والمجتمعات ويسيئون التصرف ويتفاخرون ويحقرون عباد الله وهم غافلين عن ان الدفاتر مملوئه باخطائهم وان الناس لن تتركهم على شرورهم بل ستردعهم والردع والجزاء من جنس العمل والقول ولهذا ينصح بمراجعة الحساب وفتح دفتر الذكريات لكي يفيق من الغيبوبه من سكر بها ومن غرته نفسه فحقر الناس او اضر بهم وان يلتزم بالسير على الحسنى والخير فيبادله الناس مثل ذلك – اما الذي يفرح بعثرات الناس فانه لا بد ان يعثر – يقول اهلنا في امثالهم( ياباحث الحفره وسع مرابيها بكره يدور الزمن ترجع تقع فيها) ومن يفرح بالعثرات هو الشخص الحسود الذي يتمنى زوال النعم فكم من الناس من يضع همه في تتبع عثرات الاخرين ويفرح بزلات الناس فاذا سمع قبيحا فرح به ونشره واذا سمع حسنا ساءه الامر فكتمه وبم يحدث به وهذا العمل من اشر الاعمال وصاحبه من اخس المخلوقات يقول الشاعر0 شر الورى بعيوب الخلق مشتغل = مثل الذباب سراعي موطن العلل) –قال ابن حبان رحمه الله (فمن اشتغل بعيوب الناس عن عيوب نفسه عمي قلبه وتعب بدنه وتعذر عليه ترك عيوب نفسه فإنّ أعجزالناس من عاب الناس بما فيهم وأعجز منه من عابهم بما فيه) فالمفروض بالشخص ان ينتبه لعيوبه وترك الخلق للخالق

**********************************************
لاتقول قدنا في الهوى شاطر = مني صبح حيد الرضم مشطور
إسأل على ماضيك و الحاضر = و الناس لي كانوا معاك حضور
لكننا عارف كلام الناس جاير
كل من عصب رجله استحق الجر
ياللي بعثرات العرب مسرور
مالك عذر باتعثر

***************************
ان كلمه شاطر تحتمل معاني كثيره منها الخبيث والفاجر وعند الصوفيه السابق المسرع الى الله كما انها تطلق على المتمكن من عمله وقوله على ان الكلمه هنا تتجه نحو المعنى المعروف وهو الشخص المتصف بالدهاء والحنكه والمكر والمعرفه = فهو ينصحه ان لا يقول عن نفسه شاطر بما تحمله من احتمالات خصوصا وهو يوصل المعنى بالقول ( مني صبح حيد الرضم مشطور ) والحيد هو الجبل او قطعه منه او ما نتاء من الارض ويعرف المحضار الحيد فيقول ( امي الشحر والوالد جبل ضبضب = وابني الحيد لسود وابنتي ضبه = كلما جيتهم قالوا هلا مرحب عش هنا بيننا لا تنزل الرحبه) اما حيد الرضم فانه موقع معروف ويقع في منطقه بروم قرب المكلا وقصته ان الشيخ مزاحم بن احمد باجابرعرفه الناس كما هي عاداتهم في ذلك الوقت بانه من الاولياء وكان افراد الباديه القادمين من الجهه الغربيه يلاقون الامرين حتى يصلون اليه بسبب البحر والجبل المشرف عليه فيتسلقون العقاب الشنيعه حتى يصلون اليه فطلبو منه ان يسهل لهم الوصول اليه بان يشطر الجبل نصفين ففعل ذلك بان وجه عصاه للجبل فانشطر نصفين ويقال انها كرامه من كراماته فاصبح الناس يصلون اليه بسهوله ويترجم للشيخ مزاحم ابن عبيد الله في كتابه ادام القوت صفحه ( 107 )فيقول ومن اعيان بروم في القرن الثامن العارف بالله الشيخ مزاحم بن احمد باجابر- وقبره معروف في بروم وعليه قبه الى جانب المسجد الجامع ) ولا بد هنا من اشاره للفهيم وهي ان العرب كانت تعتز بولادة شاعر بين افرادها يتولى الذود عنها بلغة العصر عمله اعلامي - اذا مدح او ذم او هجى انتشر كلامه بين العرب انتشار النار في الهشيم الا ان لكل وقت ظروف كما ان لكل مقام مقال فعندما خفت شعاع الشعر ارتفع في حضرموت شعاع الكرامات فلا بد ان يكون لكل بلد شيخ من اصحاب الكرامات يلتجي اليه الناس في المحن وعند المرض ويكون شوكه على اعداء ابناء القريه وحصنا لهم ولهذا كان في كل بلد شيخا او وليا وياحبذا ان كان من سلاله الهواشم او من المشايخ او من رؤساء القبائل واذا لم يتوفر فان الامر يمكن ان يحتمل المساكين كالشيخ سعد السويني مثلا او النساء كسلطانه الزبيديه وعلى هذا فان كل قريه بوليها كما يقولون - ولعل في كلام المحضار توريه عن هذه القصه سواء جائت التوريه من غرابه القصه وصعوبه تصديقا بل واستحالتها او جاءت موكده لها ومتحديه الشخص بان يدعي امرا مماثلا ويعرض به يقول احد الكتاب المشهورين واظنه بامطرف إن الحيد المشار إليه يسمى بـ " شقين" ويقع بين " حَلِّهْ" و "بروم" على مبعدة 20 كيلو مترا غرب "المكلا" ويقال أن من شقه بعصاه هو الولي " بامزاحم" وله قبر في أرض ذلك الشق، ويتسع عرض الشق لمرور مركبة فيه ،وكان يستخدم قديما عندما يغطى البحر في "الخريف" الطريق الموصّلة إلى "بروم" وما بعدها, ويعده الأولون ( كرامة) من هذا الولي وتعنى مكرمة ثم يقول المحضار بانه يعرف ان كلام الناس جاير أي غير منصف او هو ظالم او مائل عن القصد ثم يقول كل من عصب رجله استحق الجر وهذا معنى يردده ابائنا في امثالهم كقولهم( من كرى جعابه ما قعد عليها ) بمعنى ان من التزم بامر فعليه ان يوفي بالتزاماته والمحضار يوجه كلمة الجاير حيث شاء ففي بعض الاحيان يصف بها الناس كما في القول السابق واحيانا يصف بها الزمن حين يقول ( زماني الجاير على جار = سبب لي فراق الاهل والجيره- والبعد قد اضحى بحالي ضار = اضنى غصني الباسق وهو ضيره)وساعه يوصف الجور ببلده الشحر فيقول( فراق الشحر ما اصعبه وفراق اهلها اصعب =وان صدت وان جارت – وقالت سير واتغرب – فياما قد بطيت اشرب = لبن من ضرعها من عادنا الا طفل في الخوذه )
*******************
سر واطرح الحافر على الحافر = حتى ترى صم الحجر محفور
النطنطه ما ودت الساير = خلته واقف فوق باب السور
ولعاد يرد العزم شي لاقده قاصر
ماهو أنا .. صاحبي لي قصّر
ياللي بعثرات العرب مسرور
مالك عذر باتعثر
*********
يقول المحضار سر واطرح الحافر على الحافر ويقول االشعراء قديما وحديثا ان الحافر قد يقع على الحافر بمعني ان الدحقه اواثر اثرها في الرمال قد تاتي فوقها دحفه اخرى تشابهها دون ان تكون لنفس الشخص والعرب تعرف هذا المعنى من وقع خطوات الخيل فكثيرا ما تقع خطوات خيل اخرى فوق خطوات خيل الفارس- والمتنبي يقول في هذا ( انما الشعر جياد جاده = فيقع الحافر على الحافر)ومعناه ان شاعرين قد يلتقيان بالقول في المعنى والالفاظ دون ان يسمعى ببعضهما او يلتقيان- وفي هذا يقول ابو العلاء المعري في احدى قصائده ( رب لحد قد صار لحدا مرارا = ضاحكا من تزاحم الاضداد – ودفين على بقايا دفين = في طويل الازمان والاباد) ثم يعقبه المحضار بقوله حتى ترى صم الحجر محفور اليس هذا ما كنا نراه من اثر الحبال في احجار الابار حين السناوه ونزح المياه منها فالحبال على المدى تنحت مجرى عميقا في الاحجار الصماء الشديده الصلابه بسبب المداومه والاستمراريه – وينصحه قائل ان النطنطه ما ودت الساير ( من المسير ) أي الذي يسير- و النطنطه وهي القفز والانسان في موقعه لن تحركه الى الامام ولا الى الخلف بل سيبقى في مكانه وقد تطلق النطنطه على النائم المستفيق من الاحلام والكوابيس ولهذا فان من ينطنط سيبقى فوق باب السور ولن يتقدم انمله واحده وهو امر مرتبط بعزم المرؤ لانه اذا عزم تحرك اما اذا كان مترددا فان عزمه بالتاكيد يكون قاصرا ولا يمكنه ادراك مآربه وقد يكون الامر متعلق بعمل جماعي ولهذا ينفي المحضار عن نفسه القصور ويقول ماهو انا صاحبي لي قصر على ان النطنطه والنط تستعمل فقط في محاوله الارتفاع والقبض على شيئ مرتفع ولهذا هو يقول في موقع اخر( اذا نطيت انا بالافها المشكله غيري يناوط ما لفي= بعيده ما تجي بالكذب والا باللياقه والكلام العاطفي= بغت خاطر مدي = مسلم مايهمه برقها او رعدها القاصف= اذا برقت في القبله ترفع فوق يالطارف)
*******************
لاتكشف الاسرار ياساتر = مادام حالي في الهوى مستور
كأس الموده لم يزل داير = محد يلف من حولنا ويدور
وان حد ظهر من خلفنا انسان غادر
قلّه عليك الليل قد غدّر
ياللي بعثرات العرب مسرور
مالك عذر باتعثر
يوكد المحضار مره اخرى على حكمه الكتمان وعدم كشف الاسرار وما لهذا الامر من اهميه قال تعالى (: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَخُونُواْ اللّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُواْ أَمَانَاتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ وَاعْلَمُواْ أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلاَدُكُمْ فِتْنَةٌ وَأَنَّ اللّهَ عِندَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ [الأنفال: 27-28]. وقال تعالى ( قَالَ يَا بُنَيَّ لاَ تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُواْ لَكَ كَيْدًا إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوٌّ مُّبِينٌ [يوسف: 5]. وقال رسول الله
- وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ((استعينوا على إنجاح الحوائج بالكتمان؛ فإنَّ كل ذي نعمة محسود))
يقول احد الشعراء عن كتمان السر (ومستودعي سرّا تبوّأت كتمه = فأودعته صدري فصار له قبرا= وقال الآخر:ويكتم الأسرار حتّى إنّه= ليصونها عن أن تمرّ بباله)
ولعل المحضار نفسه يوكد على عدم كشف الاسرار اليس هو الذي قال - رعا الله أيام زينه = معه في سعاد الزبينة - لها سر بيني وبينه =على الناس نخفيه - صابر وفي القلب ما فيه والمحضار يوكد ان المحبه مستمره فلا ياتي احد من المنافقين الذين يحبون ان يلفوا ويدورو خصوصا من يحاول ان يستدرجك للكشف وربما اوقع العداوه ولهذا يقول الشاعر في حقه( واذا الصديق رايته متعلقا = فهو العدو وحقه يتجنب- لا خير في ود امرؤ متملق = حلو اللسان وقلبه يتلهب – يلقاك يحلف انه بك واثق = فاذا تولى عنك فهو العقرب – يعطيك من طرف اللسان حلاوة = ويروغ عنك كما يروغ الثعلب)والمحضار يفسلسف الامر فيقول ( وتخبر النا س مره بايخبرونك = ان البلا والمضره جاء من وراء الحجاب ) لان الحكايه كما يقال مدبره بليل مغلفه بالغدر والكره ومن هنا عليك ان تغلق بابك عن كل من تهتز ثقته عندك من اول بادره وقله غدر الليل أي اذهب الى بيتك واتركنا لحالنا فلم نعد في حاجتك

دعني لشاني في الهوى صابر = لو تمتلي نفسي الى الصابور
ماباشكي حالي ولا خابر = لانسان ماهو في الهوى مخبور
بشكي الى الرحمن علام السراير
اذا شكيته سر حالي سر
ياللي بعثرات العرب مسرور
مالك عذر باتعثر



********
دعني لشاني في الهوى صابر لو تمتلي نفسي الى الصابور الم تسمعو كلمه طلعت نفسه أي وصلت الى الحد الذي سوف تخرج الروح من الجسد فهو هنا يقول لمن يحادثه اتركني على صبري حتى لو شفتني باموت او قاربت على الموت وكلمة الصابور : كلمة قديمة تنطق عند الباديه بمعنى ( أعلى حد في البئر يوصل له الماء – وقديما كنا نطلق اسم الصابوره على الحز السلفي في البر اذا لم تخني الذاكره والعهد قديم بتلك الالفاظ والمعاني فاهل حضرموت يحفرون البئر في الارض حيث يتوقعون وجود الماء وتكون الحفره واسعه وبعد الوصول للماء يبدون عمل اخر يسمونه ظفر البئر بالحجاره والحصى الموجه أي المنحوت ويبدون من الاسفل من حيث نبع الماء وتكون بدايتهم بحيث يضيقون عين البئر حين يرصفون الاحجار في المياه بحيث لا تتعدى المسافه دائريا المتر الى متر ونصف ثم يبدون بتوسيع الدائره بحيث يوجدون ما يسمونه الصابوره حيث يبدون ظفر الاحجار بعد ذلك على مسافه اوسع فيوجدون موقعا دائري في عين البئر يشبه المسطبه او الكرسي الدائري يستخدمونه عندما يغطلون أي يعيدون سحب الطين من البئر بحيث تظهر المياه مره اخرى وهذه الضفيره الصغيره الموجوده في عين البئر على اهميتها الا انها كانت السبب في هلاك الكثيرون ممن ساقه الحظ العاثر على السقوط في الابار والوقوع على صخور هذه الصابوره او الظفيره والمحظوظون من الذين يسقطون في الابار هم من يقعون في عين البئر وسط المياه فينجون ان علم بسقوطهم احد ولذلك اخترع اهلنا في حضرموت عصا يضعونها على مسافه محدده الارتفاع في فتحات الابار هذه العصا مهمتها الاساسيه التمسك بها عند النظر الى عين البئر اولا وثانيا ربط الغرب او الدلو مع السره بهذه العصى الا ان مهمتها المستتره هي في توجيه من يسقط في البئر الى وسط عين البئر وفي هذا حكمه – كنا قبل ايام نناقش موضوع الجسر على مسيله عينات فاقترح العزيز الاخ عمر محفوظ بانصيب ان يقوم المعنيين بالامر بوضع ساريه في منتصف كل فتحه من فتحات الجسرعلى بعد محدد بحوالي 15 الة 20 متر مهمتها اعطاء تحديد لمستوى المياه اولا وثانيا لتوجيه ايه اشجار او جذوع نخيل قد يجرها السيل بشكل معترض أي بالعرض فاذا ما وصلت وهي على العرض اصطدمت بجوانب السواري الاسمنتيه فبقيت وتراكمت لتكون سد من الاشجار كما حصل اثناء سيول الكارثه في جسر السويري ( حيد قاسم) وتسببت في مشاكل لما خلفها من البلدان وبوجود الساريه فان أي شجره او جذع سيصدم بها ان حمله السيل على العرض وسوف يعيد قوة جريان المياه توجيه الجذع او الشجره بحيث تتوجه طوليا وتنفذ من فتحات الجسر وقد اعجبتني هذه الفكره واقتنعت بها ونرفعها الى اصحاب الشان ولعلهم قد فكروا بها مسبقا- حينما وصلت الى هذه المرحله وجدت نفسي وقد انسقت في طريق اعلم انني اذا لم اتوق ف هنا فان الامر قد يطول خصوصا اذا ما اعدت النظر الى ما سطرته فالافكار تتوالد والاكره قد تجود بمعلومات اخرى مما يخرج الامر عن السياق المطلوب ولهذا فاني اتوقف هنا راجيا ان اكون قد وضعت بعض المعلومات الهامه في شرح بعض كلمات ومعاني اغنيه جميله من روائع المحضار-
سعيد كرامه عوض احمد بن عبيد بن عبد – الكويت الاربعاء 6/11/2013 ( alenati)

عميد الاحقاف
11-07-2013, 01:34 AM
اولاً : احب احييي الوالد ابو احمد على هذه التشجيع المتجدد لحماسنا الذي بداء يتلاشاء شياء فشياء وهذا ليس غريباً عنه ففي كل موضوع نقرءاة من مواضيعه الشيقه نكتسب الكثير والكثير من المعلومات القيمة التي لم يبخل بها علينا منذ افتتاح هذه الشبكة ولو ارادت ان اشكره لن تستطيع احرفي التعبير عن ذلك لن اقول الا حفظك الباري ووفقك لما فية الخير والصلاح .
ثانيا : الله يوصل ابو فيصل بالسلامة والعافية, قبل ايام استقبلنا نائب رئيس المنتدى المدير التنفيذي لشبكة منتدى عينات اخي وجاري الغالي/ عبدالعزيز بازمول بعد اداءة لفريضة الحج وغدا نستقبل المدير العام لشبكة منتدى عينات الاخ / ابوفيصل بعد غياب عام عن البلاد والاهل والاصحاب .. تتوالى هذه المناسبات ولقاء الاحباء في بلاد المحبه عينات , وعسى ربنا ان يصلح امور الشباب ونراهم يحملون هم عينات والحفاظ على منجزاتها ونرى الشبكة تعود بشاطها السابق ربما تغير الكثير من الامور ساعد على هجرة الشبكة وكان للفيس بوك الدور الرئيس في ذلك الا ان انة يبقى للمنتدى نكهه خاصه وساحة خصبة للنقاش وكسب المعرفة الالكترونية .

talal157
11-07-2013, 05:55 PM
العيناتي ..

نتحمد بالسلامة الي الاخ العزيز ابوفيصل .. واقامة سعيدة باذن الله بين اهلة واحبابة وبين جنبات بلدة


مالي ومال الناس ياعامر .. شعر من اشعار المحضار رحمة الله علية ولكن ليبقي الشعر شعراً وبرايي ما اوصل الحال الي هكذا حال الا قولتنا مالي ومال الناس او بالحضرمي (( ماسيبي )) انا في حالي وهم في حالهم .



واضافة الي موضوع الشعر والشعرا - الشاعر السعودي (ابراهيم خفاجي ) كتب ايضاً :

مالي ومالِ النَّاس .. ومالِك ومالِ النَّاس
خلَّينا في الحاضر .. نِنسى الَّلي كان
لانِشغل الخاطر .. نحسب لرأي النَّاس
لاقالوا لاعادوا .. لانقَّصوا وزادوا ..
مالي ومالِ النَّاس .. ومالِك ومالِ النَّاس

وللقصيدة بقية بالطبع وقمت بحذف بيت من ابياتها لان موضوعنا بوادي والقصيدة بوادي الحب ومايتبع ..


كل الود ..

talal157